منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية تصدر قرارا بالاجماع لصالح فلسطين

رحبت وزارة الخارجية بقرار صدر يوم الجمعة عن مجلس الحاكم لمنظمة الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل UN-HABITAT) لصالح فلسطين بالإجماع.

وقال وزير الخارجية د. رياض المالكي في بيان صحافي، إن الدول الأعضاء الـ 58 في المجلس أجمعت في نهاية اعمال دورته 26 يوم أمس الجمعة في العاصمة الكينية نيروبي، على القرار الخاص بفلسطين من دون الحاجة إلى التصويت.

وأوضح المالكي، أن القرار يطالب بالتركيز على تطوير الاحتياجات والمساعدات للشعب الفلسطيني في الارض الفلسطينية المحتلة عام 1967 كما ورد في قرارات المنظمة وبرامجها وتقاريرها، بما فيها استنتاجات التقارير التي تم اعدادها في عام 2015 حول الحق في التنمية وتخطيط التجمعات الفلسطينية في القدس الشرقية، وتقرير المجلس الاستشاري الدولي تحت عنوان التخطيط المكاني للمناطق (ج) في الضفة الغربية من الأرض الفلسطينية المحتلة.

واشار المالكي إلى أن هذا القرار يشكل امتدادا للقرارات التي اعتمدتها المجالس الحاكمة للـ (UN-Habitat) السابقة، وغيرها من قرارات لجنة المستوطنات البشرية.

وتقسم “إسرائيل” الضفة الغربية حسب اتفاق (أوسلو) للسلام المرحلي مع منظمة التحرير الفلسطينية عام 1993 إلى ثلاث مناطق الأولى (أ) وتخضع للسيطرة الإدارية والأمنية الفلسطينية، و(ب) وتخضع للسيطرة الإدارية الفلسطينية والأمنية الإسرائيلية و(ج) وتخضع للسيطرة الإدارية والامنية الإسرائيلية.

وأعرب المالكي، عن شكر فلسطين لكل من ساهم في اصدار هذا القرار، معتبرا أن الاجماع على قرارات فلسطين في المنظومة الدولية هو “الشيء الطبيعي” والمتوقع من دول المجتمع الدولي التي تلتزم بمبادئها وتقف مع حق الشعب الفلسطيني بما فيها المسكن اللائق.

وطالب المالكي الأمم المتحدة ومؤسساتها ودول المجتمع الدولي، بدعم الشعب الفلسطيني وتمكينه من حقه في التنمية، وان يكون جزءا اصيلا في اهدافها للتنمية المستدامة، واجندتها الخاصة بالتطوير الحضري.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *