مشاريع استيطانية جديدة في القدس وسط صمت دولي

كشفت مصادر مطلعة عن بدء شركة “دونه” في تسويق المشروع الاستيطاني “دونه غيلو” في مستوطنة “غيلو” جنوب القدس المحتلة، فيما صادقت سلطات الاحتلال على مشروع حفر أنفاق في مفترق طرق مستوطنة التلة الفرنسية في المدينة.

ويتضمن المشروع الذي يقام في سفوح مستوطنة “غيلو” إقامة ١١٣ وحدة سكنية في خمسة مبانٍ كلٌّ منها يتكون من عشرة طوابق.

وقالت أسبوعية “كول هعير” التي نشرت هذا النبأ أنه بدأ قبل حوالي شهرين تسويق مشروع جديد في الحي الجديد في سفوح “غيلو” تشرف شركة “أهارون” على بنائه، ويتكون من أربعة مبانٍ كلُّ واحد منها فيه ٢٢ وحدة سكنية، ويبلغ مجموع الوحدات ٨٨ وحدة سكنية.

وقالت مصادر في شركة “أهارون” المشرفة على مشروع “هبارك” مستوطنة “بسغات زئيف” إنه بيعت ٤١ وحدة سكنية في المشروع المذكور حتى الآن، وبدأ الآن تسويق المرحلة الثانية منه والتي تتضمن إقامة ٦٥ وحدة سكنية في ثلاثة مبانٍ، ومن المتوقع إسكان المشروع في شهر كانون الأول ٢٠١٨.

وبدأت شركة “يورو إسرائيل” مؤخراً بتسويق مشروع جديد في “بسغات زئيف” باسم “يورو بسغات”، والذي من المقرر بناء ١٢٢ وحدة سكنية فيه.

ويقام المشروع قرب مسار القطار الخفيف وقرب “كينيون بسغات زئيف”، ويتضمن أربعة مبانٍ كلُّ واحد منها ١١ طابقاً، وتم مؤخراً إسكان ٢٤ وحدة سكنية جديدة في مشروع أقامته الشركة المذكورة.

يشار إلى أن الشركة المذكورة تقيم ١٢٢ وحدة سكنية جديدة في مستوطنة “هار حومه” في جبل أبو غنيم كما تقيم ٧٨ وحدة أخرى في مستوطنة “النبي يعقوب”.

من ناحية أخرى ذكرت “كول هعير” أن اللجنة المحلية للتنظيم والبناء برئاسة “مئير تورجمان”، نائب رئيس بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، صادقت الأسبوع الماضي على مشروع كبير لإقامة طوابق من الشوارع في مفترق طرق مستوطنة التلة الفرنسية في القدس المحتلة.

ووفقا لهذا المخطط؛ سيحفر في المكان نفقان الأول من سدروت يغال دين (شارع – ٩) باتجاه مستوطنة معاليه أدوميم، والثاني باتجاه مستوطنة بسغات زئيف.

وإذا تم تنفيذ هذا المشروع سيكون بالإمكان التوجه من “تل أبيب” إلى البحر الميت دون المرور بأي إشارة ضوئية، إذ تمر السيارات عبر أنفاق أرازيم في مدخل القدس، وتستمر منها شرقاً إلى أنفاق التلة الفرنسية.

وينص المخطط على حفر نفقين آخرين يتجهان إلى الجنوب والشمال تربطان شارع “عوزي زكين” قرب شعفاط بشارع رقم ١.

ويتضمن المخطط إقامة جسر قصير في مفترق طرق المدخل إلى مستوطنة “رمات شلومو”، الأمر الذي يؤدي إلى إلغاء الإشارة الضوئية في الموقع المذكور.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *