البطولة العربية للأندية بحلّة جديدة

من جديد، البطولة العربية للأندية تعاود لتحاول أن يلمع نجمها وتنجح في العالم العربي رغم الكثير من العثرات والمطبّات التي واجتها سابقاً منذ نشأتها، وتحدد حديثاً موعد انطلاق البطولة لهذا العام وذلك في 22 يوليو/تمّوز أمّا المكان فهو جمهورية مصر العربية.

لاقت البطولة العربية للأندية في تاريخها محط اهتمام كبير في الوطن العربي فكانت مؤثّرة في الجمهور العربي من حيث التنافسات والنجاحات بين أنديته إلى أن بدأت شعبيّتها في كل مرّة بالانخفاض لعدّة أسباب كان أهمها تراجع مستوى اهتمام الأندية المشاركة والضعف في التسويق لها، أمّا تاريخ البطولة فهذه نبذة عنه:

  • بدأت البطولة في الثمانينيات بشكل بسيط وتوقفت لفترة إلى أن عادت في التسعينيات لتجدد نشاطاتها إلا أنها توقّفت في 2001 وكانت تسميها آنذاك (بطولة النخبة).
  • شهد عام 2003 بداية جديدة أخرى للبطولة ولكن برعاية قنوات ((ART وحظيت حينها بلفت أنظار الكثيرين ولكن بعد الموسم الأول انتهت هذه البداية بسبب المشاكل التسويقية والإدارية عدا المشاكل الناتجة عن الأندية المشاركة.
  • بقيت البطولة تعاني من المشاكل الكثيرة إلى أن توقفت في عام 2012 لتعود البطولة هذا العام بحلّة جديدة متأمّلة بالنجاح الدائم.

 

بعض الخطوات التي اتّخذتها اللجنة المنظّمة للبطولة لإنجاحها:

  1. العمل بنظام الدورة المجمعة بعد تصفيات انطلقت منذ أشهر لبعض الأندية المصنفة بمستويات ضعيفة لتحذف بعضها ويبقى المتأهل إلى جانب عدد من الأندية العربية الكبيرة التي تأهلت مباشرة.
  2. العمل على زيادة قيمة الجوائز المادية.
  3. استحضار أندية عربية ذات أسماء كبيرة

 

المشاركين في البطولة:

استطاعت اللجنة المنظّمة للبطولة الحصول على موافقة العديد من الأندية العربية المهّمة لتشارك في البطولة إلى أن وصلوا ل 12 نادي عربي ينتمي لعشرة دول:

  1. من مصر ناديي الأهلي والزمالك
  2. من العراق نادي نفط الوسط
  3. من الامارات نادي الوحدة
  4. من الجزائر نادر نصر حسين داي
  5. من لبنان نادي العهد
  6. من الأردن نادي الفيصلي
  7. من السعودية ناديي النصر والهلال
  8. من تونس نادي الترجي
  9. من السودان نادي المريخ
  10. من المغرب نادي الفتح الرباطي

 

طريقة التنظيم للتنافس في البطولة

قسمت الفرق لثلاث مجموعات كل مجموعة تضم أربع فرق، تلعب المباريات ويتأهل الأول من كل مجموعة بنظام النقاط فيتأهل الثلاث الأوائل إلى نصف النهائي أما الفريق الرابع فهو أفضل ثاني بين كل المجموعات ويذكر أنّ الملاعب التي ستقام عليها البطولة هي: الدفاع الجوي والسلام في مدينة القاهرة وبرج العرب في الإسكندرية

وفيما يخص الجائزة التي سيحصل عليها النادي الفائز فتبلغ قيمتها حوالي 2,5 مليون دولار.

 

 

إعلامياً…صرّح أمين صندوق النادي الأهلي المصري السيد كامل زاهر، قال: “إن نادي الأهلي تمسّك بالمشاركة في البطولة العربية للمساهمة في نجاح البطولة التي ستكون نسختها الأولى دافعاً لمزيد من النسخ واستمرارية المسابقة رغم ارتباطات عديدة

وفي السياق نفسه صرّح السيد أحمد جلال إبراهيم نائب رئيس نادي الزمالك قائلاً: “البطولة ستنجح على أرض مصر في ظل مشاركة العديد من الفرق الكبرى في المنطقة العربية، والزمالك شارك في البطولة تلبية لدعوة الاتحاد العربي الباحث عن عودة الحياة للبطولة”.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *